تعرف على ايجابيات و سلبيات الدروب شيبينغ – Dropshipping

https://www.reskinning-app.com/


السلام عليكم و رحمة الله تعالى؛

في اطار التدوينات التي قمنا بطرحها هذا الأسبوع حول مجال الدروب شيبينغ Dropshipping (ستجد روابط التدوينات أسفل هذه الفقرة)، قررت مدونة ريسكين العرب نشر تدوينة تدور حول ايجابيات و سلبيات هذا المجال لتوعية الجميع و خصوصا الأفراد المنضمين حديثا اليه، فكما يعلم الجميع أن لكل مجال ايجابياته و سلبياته و لا يوجد هناك أي ميدان خال من المشاكل و المعيقات، لكن من الضروري أن يكون الشخص على علم بوجود هذه المشاكل حتى يعمل على اجتناب الوقوع فيها أو يجتهد في مواجهتها.


الآن نمر مباشرة الى التفاصيل؛

نبدأ أولا بالايجابيات:

-الدروب شيبينغ لا يتطلب فريق عمل كبير، حيث أنك تزيل عن عاتقك مسؤولية تغليف المنتوج و ارساله، كما أنك اذا كنت متفرغا فانك تستطيع انجاز جميع مهام هذا المجال بسرعة و كفاءة و ادارة شؤون حساباتك و متاجرك الالكترونية دون الحاجة الى مساعدة.
-لا يحتاج الى رأسمال كبير، فأنت كدروب شيبر لست بحاجة الى مخازن أو مقر أو مكاتب للعمل فيها، مما يعفيك من أداء أموال طائلة لتغطية هذه النفقات، كما أنك لن تحتاج سوى تكلفة المتجر الالكتروني و الحملات الاعلانية و البضائع التي سترسلها للزبون ثم اشتراك الأنترنيت بكل بساطة.
– اذا قدر الله و فشلت في بيع المنتوجات، فليس لديك شيئا لتخسره، لأن المنتوج موجود لدى الموردين الذين تتعامل معهم، اذا أنت لست مضطرا الى بيع البضائع حتى تحقق ارباحا و تسترجع أموالك التي استثمرتها في شراء المنتوجات كما هو الحال بالنسبة لمن يشتغل في مجال التجارة الالكترونية المحلية.
-يمكنك أن تعمل في أي مكان و زمان، فأنت مستقل و يمكنك انهاء مهامك سواء في البيت أو المقهى أو الحافلة … فقط أنت بحاجة الى حاسوب و انترنيت.
-ليست هناك ضرورة لأن تختص في بيع منتوجات معينة، حيث يمكنك أن تنشر في متجرك كل أصناف المنتجات خاصة اذا كنت تشتغل مثلا على منصة ايباي، كما أنه يوجد دائما مئات و آلاف الموردين لأي نيتش من المنتوجات.

كانت هذه هي ايجابيات الدروب شيبينغ، و من الممكن أن أنسى بعضها لكني متأكد أن ما مذكور أعلاه هو الأهم، الآن فيما يلي نمر الى سلبيات مجال الدروب شيبينغ:

-أهم نقطة سلبية اخواني هي أن هامش الربح صغير جدا، و لكن هذا أمر عادي لأنك لست مسؤولا على الشحن أو الارسال و التغليف … و لو كنت كذلك، سيزيد ذلك من هامش الربح، الأمر متعلق فقط بحجم المغامرة و المخاطرة التي تدخل في غمارها.
-أنت هو المسؤول عن كل المشاكل التي تتعلق بالمنتوج رغم أن المورد هو من قام بشحن المنتج، لكن الزبون يعرفك أنت فقط، لذلك يجب أن تتحلى بالشجاعة و تتحمل المسؤولية و تتواصل و تتفاوض مع المشتري في جو مليء بالاجابية حتى تتوصلوا الى حل مرضي لكليكما.
-في مجال الدروب شيبينغ، من المحتمل بنسبة كبيرة أن تواجه مشاكل متعلقة بالشحن، حيث أنك تتعامل مع موردين suppliers من أماكن مختلفة حول العالم لذلك فنفقات الشحن و الارسال و كذلك سعر البضائع يكون مختلف من مورد الى آخر، و هذا أمر يؤثر أيضا على هامش الربح الذي ذكرناه في الأعلى.
-السلع التي تعرضها على متجرك معرضة دائما للانتهاء out of stock، و أنت يصعب عليك ادارة المخزون لأن المورد هو المسؤول عن هذا، لذلك فمن الممكن أن يصبح المنتوج غير متوفر في الدقائق الأخيرة فتضطر الى الغاء الطلب أو توصيله بشكل متأخر الى الزبون، و هذا أمر ليس في مصلحتك كدروب شيبر، لأنك قد تحصل على فيدباك سلبي، رغم أنه في بعض الأحيان يتفهم المشتري الوضعية و يصبر أكثر.

اذا اخواني هكذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذه المقالة، أتمنى أن أكون قد وفقت في ابراز أهم ايجابيات و سلبيات مجال الدروب شيبينغ، كما يجب الاشارة الى أنه لم أشارك معكم سلبيات هذا المجال لاثارة الذعر في من يريد أن يعمل فيه مستقبلا، و لكن للاستعداد لمواجهة ما يفرضه هذا المجال من تحديات حتى لا تكون هناك أي مفاجآت صادمة تدفعك الى الانهزام و الاستسلام بسرعة، و الى اللقاء.

اظهر المزيد

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذا الموقع يقوم على وجود الإعلانات من فضلك قم بتعطيل مضاد الإعلانات حتى تدعمنا