بعض المفاهيم الخاطئة حول تعلم البرمجة !

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بعض المفاهيم الخاطئة حول تعلم البرمجة !

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة والأساطير المحيطة بمجال البرمجة وكتابة الاكواد وينظر إليها الكثيرون على أنها وظيفة صعبة جدا ولا يمكن لأي كان ان يتعلمها حيث يشيع لدى الناس مفاهيم خاطئة متعلقة بمواصفات المبرمج

وفي هذا المقال سنقوم بتوضيح النقاط و المفاهيم الخاطئ حول مهنة البرمجة و موصفات المبرمج الناجح لكي يتسنى لك مقارنة مواهبك و متطلبات البرمجة.

يجب أن أذهب إلى الجامعة لتعلم كتابة الأكواد!

بعض المفاهيم الخاطئة حول تعلم البرمجة !

من أجل أن تصل إلى الحد الأقصى الخاص بك تحتاج إلى أعلى درجة علمية ممكنة لتقنع الجميع بأنك بارع فيما تفعله، و للوصول لهذه الدرة يجب عليك ارتياد الجامعة و الحصول على شهادة . ربما كان هذا المفهوم صحيحًا قبل عشر أو سبعة سنوات سابقة ولكن بالنظر لواقعنا حاليًا وبفضل الإنترنت يمكنك تعلم البرمجة من المبرمجين البارعين و المتحمسين المنتشرين في جميع أرجائها دون أي تدخل من المحاضرين الجامعيين.

يمكنك الأن اختيار أي دورة للمبتدئين على العديد من المواقع التي توفر هذه الخدمة ولعل اشهرها موقع udemy  هل تحتاج محاضرات مجانية يمكنك متابعة قنوات اليوتيوب او البحث في  google , هل لديك مشكلة وتريد إجابة مباشرة؟ إن صفحات و مجموعات الفيسبوك و منصات مثل Stack Overflow Stackexchange مفتوحة لك للتعلم و للإجابة عن تساؤلاتك .

مرة أخرى نحن لا نقول أن الجامعات والمعاهد المتخصصة لا يمكنها تعليمك أي شيء، يمكن للأستاذ أو المحاضر أن يسرع من فهمك للنظريات وبعض المفاهيم التي تحتاج إلى شرح مباشر في الوقت الحقيقي مع بعض المزايا الهامة التي يجب أن تأخذها في الاعتبار أيضًا.

ولكن بغض النظر عن المسار الذي تختاره فمن الأفضل لك أن تتقن قدرتك على التعلم الذاتي لأنه على عكس معظم المجالات الأخرى تتطور البرمجة دائمًا بوتيرة سريعة جدًا ويمكنك وحدك تحديد ما إذا كنت تستطيع المتابعة أم لا.

يجب أن أتقن الرياضيات لتعلم لغات البرمجة

يخلط الناس بين العلاقة بين علم الرياضيات والبرمجة لأنهم يريدون الحصول على إجابة قاطعة “نعم” أو “لا” في الواقع فإن الجواب هو أكثرمن ذلك “ربما نعم ولكن في الغالب لا“. كمبرمج فأنت تقضي معظم وقتك في كتابة التعليمات البرمجية وليس صيغ رياضية ومعرفتك بالرياضيات لا تتناسب طرديًا مع مهارتك في البرمجة.

هنا لا نلغي معرفتك بالرياضيات بشكل كُلي بل العكس هو الصحيح لا زلت بحاجة لفهم علم الرياضيات وما يدور حولها فهو جيد لك ويساعدك في تعلم البرمجة لا شك في ذلك، ولكن في البرمجة بشكل أساسي هناك مكتبات ومكونات إضافية والتي يمكنك تطبيقها مباشرة في التعليمات البرمجية لمساعدتك في حل المشاكل الرياضية والحسابية.

ومع ذلك إذا كنت تحاول إنشاء أشياء تتطلب حسابات حسابية متقدمة أو فيزياء أو رسومات حاسوبية فأنت بالتأكيد بحاجة إلى إتقان بعض المهارات والخبرة في الرياضيات لكن لا تقلق فهناك العديد من الحلول التي يمكنك أن تجدها في طريقك لتعلم البرمجة يمكن أن يساعدك في هذه الإتجاه.

يجب أن أكون عبقريًا (مع معدل ذكاء 160)

بعض المفاهيم الخاطئة حول تعلم البرمجة !

لا يهم إذا كان معدل ذكاءك هو 160 أو 90 إتقان لغات البرمجة المختلفة لا يرتبط بالعوامل البيولوجية ولكن اهتمامك وشغفك وحُبك لهذا المجال هو مفتاحك الأساسي للانطلاق وإذا كنت قد أجريت اختبارات لتحديد درجة ذكائك فاعرف أنك لن تفعل شيئًا في حياتك وتحديد ما تحب عمله أو إلى أي مدى يمكنك الحصول عليه استنادًا إلى نتيجة اختبار.

تعلم البرمجة يأتي بشكل خبرات متراكمة بالإضافة للإهتمام والشغف الفشل وأنت تحاول تعلم لغة ما هو الأساس في النجاح لاحقًا، فالكثير من عباقرة البرمجة لم ينجحوا بين يوم وليلة بل واجهو الفشل تلو الفشل لينجحوا أخيرًا.

ولتخفيف الأمر عنك فإن أي شخص يعرف كيفية التواصل يمكن أن يتعلم البرمجة، نظرًا لكونها عميقة في جوهرها فإن البرمجة هي “لغة” لها قواعدها ومفرداتها ووجودها هو مجرد أداة لمساعدتك على التواصل مع الآلة لإكمال غرض أو عمل معين تمامًا مثلما نتواصل مع اي إنسان.

اقرأ ايضا : شرح طريقة حذف والغاء صلاحيات الروت نهائيا على اندرويد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذا الموقع يقوم على وجود الإعلانات من فضلك قم بتعطيل مضاد الإعلانات حتى تدعمنا